التعليم الالكترونى
Dec 3 2019 1:37PM

 هو إتاحة المقررات الإلكترونية ليستخدمها الطلاب لرفع مستواهم العلمي وإتاحة التفاعلية بين الطلاب وأساتذتهم أوالطلاب وبعضهـم دون تقيد بالـزمان أوالمكان مما يؤدي إلـي تعميـق المفـاهيـم والنهوض بمستـوي التعليـم ليصـل بالطالب إلي الجـودة المطلوبة للتنافس علـي المستـوي المحلـي والإقليمي والعالمي .

وهو شكل من أشكال التعليم عن بعد ويمكن تعريفه بأنه طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسب و الشبكات و الوسائط المتعددة وبوابات الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للدارسين بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء الدارسين. أو هو تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط إلكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلم بمساعدة مدرس

مزايا التعليم الإلكتروني
1. تمكين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة و نحوها.
2. مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين و تمكينهم من إتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم و التقدم حسب قدراتهم الذاتية.
3. تجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعليمية.
4. رفع شعور و الطلاب بالمساواة في توزيع الفرص في العملية التعليمية وكسر حاجز الخوف والقلق لديهم وتمكين الدارسين من التعبير عن أفكارهم و البحث عن الحقائق و المعلومات بوسائل أكثر و أجدى مما هو متبع في قاعات الدرس التقليدية.
5. سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية.
6. توسيع فرص القبول في التعليم العالي و تجاوز عقبات محدودية الأماكن
7. إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا فيما بينهم من جهة و بينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال وسائل البريد الإلكتروني و مجالس النقاش وغرف الحوار و نحوها.
8. نشر ثقافة التعلم و التدرب الذاتيين في المجتمع و التي تمكن من تحسين و تنمية قدرات المتعلمين و المتدربين بأقل تكلفة و بأدنى مجهود.
9. توفير رصيد ضخم و متجدد من المحتوى العلمي و الاختبارات لكل مقرر يمكن من تطويره وتحسين وزيادة فعالية طرق تدريسه

قائمه التميز

الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي