دعـم ورعاية الطلاب:

دعـم ورعاية الطلاب:

توفر المؤسسة نظام متكامل لدعم الطلاب أكاديميا وماديا واجتماعيا وصحيا إضافة إلي وجود برامج خاصة لرعاية المتفوقين ومعاونة المتعثرين دراسيا.

نظام دعم الطلاب:

برامج الدعم المادي المعلن:

· تضع الكلية إجراءات وقواعد واضحة ومعلنة للدعم المادى للطالبات، وموضح بها معايير توزيع الدعم مع التحقق من وصوله إلى مستحقيه.

·  تعلن سياسة الدعم المالى فى مكتب شئون الطلبة ومكتب رعاية الشباب ودليل الطالب والموقع الالكتروني ولوحات ولافتات معلقة ، من خلال إتباع خطوات محددة وفقاً لما يلى:

-الإعلان عن وجود الدعم والإجراءات التي يجب إتباعها لمن ترغب في عمل بحث اجتماعي ثم تتقدم الطالبة بطلب وتملاْ استمارة ثم تحضر بيانات البحث الاجتماعي في أوراق موثقة مرفق ويتم تشكيل لجنة من مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وبرئاسة عميد الكلية لتوزيع المبالغ المالية لتكوين مجلس إدارة صندوق التكافل, ويتم دراسة حالة الطالبة قبل توزيع الدعم من خلال ملفات الطالبات ودراسة الوضع الاقتصادى للأسرة ، من خلال المستندات المقدمة من الطالبة، بالإضافة إلى النطاق الجغرافى للسكن، وذلك من خلال الاخصائي الاجتماعي بمكتب رعاية الشباب.

 

برامج للدعم المادي الغير معلن (الخدمات العينية )::

·   تخصيص صندوق لتلقي المشكلات المادية الحرجة للطالبات المتعثرات مادياً ولا يكفي الدعم لسد احتياجاتهم ثم يتم دراسة هذه الحالات وتقوم أعضاء هيئة التدريس بتقديم الدعم الغير معلن لهن من خلال مشروع (الأم البديلة) لتقديم المساعدات المالية لهن من خلال سداد المصروفات الدراسية والتبرع بشراء بعض الملابس الرياضية بالكلية والحصول علي الكتب والمذكرات العلمية من الأقسام مجانا ..

· إقامة معرض خيري لتبادل الملابس الرياضية وغير الرياضية من طالبات الكلية القادرات والسادة أعضاء هيئة التدريس إلى الطالبات غير القادرات والتى يمكن أكتشافهن بسهولة من خلال المحاضرات التطبيقية والتي يظهر فيها عدم قدرة الطالبة على إرتداء الملابس الرياضية المطلوبة للأداء الفني للمهارات في الأنشطة المختلفة.

· تقوم الكلية بإقامة يوم يسمى يوم "طبق الخير" وهو عبارة عن تعاون أسر الكلية وإدارتها في تقديم وجبات غذائية ومشروبات تباع لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيها ويرجع العائد المادي منه للطالبات غير المقتدرات المتعثرات مادياً من خلال تشكيل لجنة منوطة بذلك.

· يتم طرح استبانة علي الطالبات للتعرف علي أهم الاحتياجات المادية وأخري للتعرف علي مستوي الرضا عن مايقدم من دعم مادي للمتعثرات ماديا.

 

دعم الكتاب :

-توجد ألية لتوزيع دعم الكتاب من خلال لجنة يتم تشكيلها حيث يتم تحديد الحالات الحرجه ماديا ويتم إبلاغ السادة اعضاء هيئة التدريس بالكلية بموعد محدد لارسال 20 نسخة من كل مقرر دراسى فى الدعم الى الاستاذ الكتور / وكيل الكلية لشئون تعليم وطلاب

- كما يوجد مبالغ مالية من قبل الجامعة لدعم الكتاب ثم يتم الإعلان عن الموعد المحدد لتوزيع الكتاب المدعوم لكل فرقة على حدا وتقوم الطالبة الراغبة فى الحصول على الكتاب المدعم بالتوجه الى مكتب أ.د/ وكيل الكلية لشئون تعليم وطلاب للتوقيع فى كشوف معدة لذلك مع كتابة الرقم القومى او كارنيه الكلية.    

 

الدعم النفسي:

·        تقدم الكلية الدعم النفسي من خلال مشروع الأم البديلة حيث يشمل دور المرشد  فى دعم الطلاب نفسيا ومساعدتهم علي التغلب علي المشكلات الدراسية وغير الدراسية وكذلك توفر الكلية عدد من الأخصائيين الاجتماعيين برعاية الشباب لتقديم المساعدة وإرشاد الطلاب ومساعدتهم فى حل مشكلاتهم

·        كما يتم توزيع استبيانات للتعرف علي رضا الطالبات عن دعم الكتاب وعدالة التوزيع .

 

·        نتيجة لطبيعة الكلية العملية لايوجد طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

9/2/2 برامج الدعم الإجتماعى والرعاية الصحية:

دعم الحالة الاجتماعية:

1-      مقابلة وتوجيه الطلاب ذوى الظروف الإجتماعيه الخاصه  من خلال مكتب رعاية الشباب.

2-     سداد المصروفات الدراسية للطلاب الغير قادرين.

3-     تقديم الكتب الدراسية مجانا من أعضاء هيئة التدريس.

الدعم الصحى

1-   توجد عيادة طبية بالكلية مجهزة بالمستلزمات الطبية اللازمة للطوارئ العادية والإسعافات الأولية السريعة، إلا إنها غير مجهزة لطوارئ إصابات الملاعب وتسعى وحدة تقويم الأداء وضمان الجودة لتوفير عربة إسعاف خاصة بالكلية أو تواجد طبيب متخصص فى العظام داخل مبنى الجامعة حيث ما يتم الآن هوالإتصال بالنجدة لحضور عربة الإسعاف الخاصة بالمدينة الجامعية للطالبات القريبة من الجامعة.

2-     وجود طبيبة طوال فترة اليوم الدراسى تقوم باسعاف الطالبات في الحالات البسيطة وتحويل الطالبات في حالات الكسور والحالات الخطره لمستشفى الجامعه وكذلك توجد لجان طبية مقيمة أثناء الامتحانات النهائية.

3-     يتم تطبيق نظام التأمين الصحي للطلاب من خلال عمل اشتراك ويتم متابعة الحالات المرضية المزمنه بمستشفى الجامعة .

4-     ويتم اقامة ندوات للتوعية والارشاد الصحي ومن أهمها ندوة للاسعافات الأولية نتيجة لطبيعة الكلية العملية كما قامت الكلية بعمل استطلاع لآراء الطلاب فى الندوه المقدمة تمهيداً لدراستها والاستفادة منها

 

كما تقوم الجامعة بتقديم بعض الدعم وفقاً للإحتياجات غير الأكاديمية متجليه في:

أ- الوجبة الغذائية:

     تقدم الجامعة "وجبة غذائية" يومية بسعر رمزى (3)حنيهات، وعلى الطالبة أن تقوم بحجز هذه الوجبة أسبوعياً من خلال المطعم المركزى

ب- السكن الجامعى

- يقوم فريق عمل الطلاب والخريجين بوحدة تقويم الأداء الجودة بالكلية بإقامة حفل فنى للطالبات المقيمات فى المدينة الجامعية كأحد أنواع المشاركة والاهتمام والرعاية من الكلية، ويتم توزيع استبيان لتحديد احتياجات الطالبات المقيمات بالمدن الجامعية وبناء عليه يتم مخاطبة السيد الاستاذ مدير عام المدن الجامعية فى زيادة الارتفاع بمستوى الخدمات فى المدينة الجامعية وتعديل الجدول الدراسى بما يتناسب مع مواعيد توزيع الوجبة الغذائية.

 

 

برامج دعم ورعاية الطلاب المتفوقين والمتعثرين:

 

§       القواعد الموثقة لتحديد المتفوقين والمبدعين والمتعثرين.

-         يتم حصر الطالبات المتفوقات والمتعثرات بناء على نتائج الاختبارات الشهرية الموثقة في دفاتر الغياب والحضور (المتابعة داخل المحاضرة).

-         كما يتم حصر الطالبات المتفوقات والمتعثرات بناء على نتائج نهاية العام الدراسي حسب التقدير العام بعد إعلان نتيجة كل  عام دراسى .

 

 

§       وسائل دعم وتحفيز للمتفوقين والمبدعين:

 

1.   صرف مكافآت تفوق للطلاب الحاصلين على تقدير (ممتاز – جيد جداً) طبقا للائحة  قانون تنظيم الجامعات رقم 49/1972لعام.

2.  نشر صور الطالبات المتفوقات على موقع الكلية، منحهن شهادات تقدير في حفل حضره كلاً من أ.د/ عميد الكلية، وأ.د/ وكيل الكلية لشئون تعليم والطلاب، أ.د/ مدير وحدة تقويم الأداء وضمان الجودة، وفريق عمل الطلاب والخريجين .

3.     دعوة  أوائل الكليه لحضور المؤتمرات العلمية للأقسام والكلية وحضور امتحان التأهيلي.

4.  اشتراك الطالبات المتفوقات والمبدعات في المشاريع البحثية بالكلية (مشروع جريدة صوت الحرية).

5.   يكون لهم الأولوية في الاشتراك في المعسكرات الصيفية مع توفير رحله مجانيه للمتفوقات تتناسب مع ميولهن ورغباتهن من حيث ( مكان وموعد الرحلة – المشرف – وسيلة المواصلات الملائمة ).

6.     توفير فرص عمل للطالبات المتفوقات خلال الفتره الصيفيه داخل الكليه .

7.  تتولى الأقسام العلمية منحهن إصدارات الأساتذة فى المقررات المختلفة التى يدروسونها مجاناً لزيادة معدل الإنجاز وحثهن وتشجيعهن على دوام التفوق.

8. إنشاء نادى للطالبات المتفوقات وعمل كارنيه لكل طالبة متفوقة علمياً أو رياضياَ أو فنياً لإشتراكها فى نادى المتفوقات.

9. عمل حفل تكريم للمتفوقات في جميع المجالات مع توزيع شهادات تقدير في نهاية العام الدراسي.

1-     توزيع جوائز على أوائل الخريجين فى الإحتفال بيوم الخريجين .

 

 

يتم تكريم المبدعين فى الأنشطة على عدة مستويات:

 1- على مستوى الجامعة  : تقدم الجامعه شهادات التقدير للمتميزين فى الأنشطه على مستوى الجامعه  وبعض الجوائز الماديه .

2- على مستوى الجامعات : خاصة فى اسبوع شباب الجامعات واسبوع فتيات مصر وفى اللقاءات القميه بين الجامعات  يتم تكريم المتميزين بتقديم ميدالية أو كأس مع شهادات تقدير ومكافآت مادية حسب اللوائح.

3- على مستوى الكلية :

- يتم تكريم الطلاب المبدعين فى حفل الخريجين وحفل ختام النشاط  الطلابى  بتقديم شهادات التقدير.

 

برامج رعاية الطلاب المتعثرين دراسياً.

- تبنت الكلية رعاية الطالبات المتعثرات دراسياً، حيث تم حصر الطالبات المتعثرات من خلال نتائج الامتحانات الشهرية والامتحانات النهائية للمواد النظرية والتطبيقية.

- تم عقد إجتماع للطالبات لمعرفة الأسباب والمشكلات التى تعوق تقدمهن الدراسى.

- كما تم طرح أستبيان لحصر هذه المشكلات، وقد تم تقديم دعم معلن للطالبات المتعثرات تمثل فيما يلى:

أ- توفير كتب دراسية مجاناً من الدعم.

ب- تحديد مواعيد لمحاضرات إضافية قبل بداية اليوم الدراسى وفى نهايته لتدريب الطالبات المتعثرات (المعرضين للرسوب- المحولات ولديهن مواد عملية من الفرق السابقة– المشاركات فى الفرق الرياضية ويتطلب الاشتراك فيها إلى الغياب من المحاضرات)، وذلك بالإتفاق مع أ.د وكيل الكلية لشئون التعليمية والطلاب والسادة رؤساء الأقسام العلمية، حيث يتم إعلان مواعيد تلك المحاضرات فى مكان واضح بالكلية وقد بلغت نسبة المستفيدات من البرامج التدريبية 99% حيث تم قبول جميع الطالبات.

ج- توزيع استبيانات على الطالبات المتعثرات للتعرف علي مستوي رضا الطالبات عن  برامج رعاية المتعثرين دراسياً بالكلية وأهم المشكلات التي تعوق التقدم الدراسي ويتم تفريغ الاستبيانات ومعالجتها إحصائياً .

- دعم العملية التعليمية بإستخدام بعض الوسائل السمعية والمرئية فى تدريب الجزء التطبيقى، وذلك من خلال عرض cd به مهارات فنية لمادة الجمباز الإيقاعى على جهاز الداتا شو للفرقة الثانية والثالثة والرابعة

1-  تم تفعيل نظام الساعات المكتبية والريادة حيث يقوم كل عضو هيئة تدريس بالكلية بالإعلان عن الساعات المكتبية على باب مكتبه مع الترحيب بهن وإستقبالهن وفقاً للمواعيد المحددة والمعلنة مما يساعد الطالبات المتعثرات على التواصل مع اعضاء هيئه التدريس للتوصل الى حلول للمشكلات التى تواجههم والتغلب عليها

 

 

 

قائمه التميز