رسالة الوحدة :

  

رسالة الوحدة  :

تـهيئة الكلية للوفاء بمتطلبات ضمان الجودة ونشر ثقافة الجودة، والتحسين المستمر لأداء الكلية المؤسسى والأكاديمى بما يتفق مع رسالتها وأهدافها الاستراتيجية فى إطار محايد يتسم بالشفافية من أجل كسب ثقة الجامعة والمجتمع المحلى والإقليمى فى خريجاتها.

رؤية الوحدة :

أن تصبح الوحدة واحدة من وحدات الجامعة المتميزة فى السعى لتحقيق الجودة الشاملة وكسب ثقة رضاء المستفيدين على المستوى المحلى والإقليمى

الأهداف الإستيراتيجية :

1-اكتساب ثقة المجتمع المصرى والمجتمع العربى فى مخرجات العملية التعليمية بالكلية.
2-نشر ثقافة الجودة، والوعى بأهمية تطبيق برامج التقويم بين كافة العاملين بالكلية وأقسامها المختلفة.
3-تأسيس قاعدة بيانات للمقارنة المستقبلية.
4-تصميم وإعداد نماذج الاستمارات أو الأدوات اللازمة للتقييم.
5-تشجيع كافة الأقسام العلمية والإدارية على المشاركة فى جميع متطلبات الاعتماد.
6-دعم عمليات التحسين المستمر لضمان الجودة الشاملة والاعتماد.
7-الاتصال والتفاعل مع هيئات ضمان الجودة والاعتماد.

   
 
 

نشأة الوحدة :

تم إنشاء وحدة تقويم الأداء وضمان الجودة بالكلية بناء علي قرار مجلس الكلية بجلسته رقم (62) بتاريخ 20/11/2006م وتم تحديد مكانها بالدور الأرضي الجناح الأيسر من بوابة الدخول وتم تجهيزها بالأتي:
- عدد (5) مكاتب.
- انتريه.
- عدد (6) جهاز كمبيوتر.
- عدد (1) جهاز Data Show.
- عدد (6) طباعة.
- عدد (2) جهاز Lap top .
- عدد (2) منضدة عمل سعة كل منهما ( 8) كراسي.
- عدد (6)دولاب لحفظ الملفات.

-عدد ( 3)ماكينة تصوير.

وتولي أمر إدارة الوحدة أ.د/ ناهد خيري فياض بقرار عميد الكلية الصادر في 1/3/2007م
وتلاها تعيين أ.د/ مني عبد الفتاح لطفي مديراً تنفيذاً للوحدة بقرار عميد الكلية في 1/4/2008م.
وبعد ذلك تم تعين أ.د/ نشوي محمود نافع بقرار عميد الكلية في 1/7/2008م

ثم تعيين أ.د/ آمال محمد يوسف مديراً للوحدة بتاريخ 20 / 7/ 2011م .

ثم تعيين أ.د/ جيهان يحىى محمود مديراً للوحدة بتاريخ 14 / 8/ 2013م وحتى تاريخه.

 

 

الفريق الإدارى لوحدة إدارة الجودة

 

الفريق الإدارى لوحدة إدارة الجودة

 

الاسم

الوظيفة

 1- أ.د/ إيمان سعد زغلول

عميدة الكلية ومدير المشروع

2- أ.د/ آمال محمد يوسف

وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا (عضواً)

3- أ.د/ زينب الاسكندرانى

وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع (عضواً)

4-أ.د/إلهام عبد العظيم فرج.

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب  (عضواً)

5-أ.د/ جيهان يحيى محمود

المدير التنفيذى لوحدة إدارة الجودة

6-د/نهى عبد العظيم عبد الحميد.

نائب المدير التنفيذى لوحدة إدارة الجودة

 7- أ.د/ مروة عباس

ممثل المجتمع الخارجى

 8-أ/ محمد حسن

مدير الكلية

9- ميار علاء

طالبة بمرحلة البكالوريوس

 

 

الفريق التنفيذى لوحدة إدارة الجودة

 

الفريق التنفيذى لوحدة إدارة الجودة

 

أولاً: لجنة البيانات والمعلومات

منسق لأعمال الوحدة

م

الاسم

لجنة البيانات والمعلومات

1

أ.د/ جيهان يحيى محمود 

المدير التنفيذى لوحدة إدارة الجودة

2

أ.م.د/ مايسة محمد عفيفى.

 

3

د/ نهى عبد العظيم عبد الحميد.

نائب المدير التنفيذى لوحدة إدارة الجودة

 

 

اختصاصات  وحدة البيانات والمعلومات:

·   مشاركة الإدارة العليا للوحدة فى وضع السياسات المتعلقة بالنظم واستخدامات الحاسب الآلى وشبكة المعلومات بالوحدة .

·       متابعة العمل والأداء وحل المشكلات للعاملين باللجنة وتقييم الأداء الدورى لهم .

·   التخطيط والرقابة على أوجه النشاط المختلفة التى تتم داخل اللجنة، ويتضمن ذلك اعداد الخطط الطويلة والقصيرة الأجل .

·       وضع مجموعة من المستويات (المعايير) التى تمكن من متابعة وتقييم وتوجيه ورقابة العمل داخل اللجنة .

·   القيام بدور حلقة الوصل بين اللجنة والمستفيديين من خدماتها من  المعلومات والبيانات وأجهزة الحاسب مع زيادة الوعى للجان المختلفة داخل الوحدة للإستفادة من تكنولوجيا المعلومات .

·   القيام بإدارة وتوجيه الأفراد العاملين داخل اللجنة، ويتضمن إعداد الخطط الخاصة بالإختيار والتدريب والمحافظة على القوى العاملة داخل تلك اللجنة وبناء قدراتها.

·   متابعة التحديث المستمر لوثائق نظام إدارة الجودة بالوحدة وكذلك الوثائق ذات المنشأ الخارجي مثل المواصفات القياسية والمراجع الفنية

·       إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلي الإدارة العليا بالوحدة

 

ثانيا: لجنة الرقابة

م

الاسم

لجنة الرقابة

1

أ.د/ جيهان أحمد بدر

منسق لاعمال الوحدة

2

أ.د/ صفاء صالح

 

3

  أ.د/ جيهان الصاوى

 

4

ا.م.د/ فتحية عبد الرؤف

 

 

 

اختصاصات لجنة الرقابة:

تتشكل الوحدة من منسق لأعمال الوحدة وفرق عمل مختلفة تتكون من بعض أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية ومن أنشطتها:

  •  مشاركة الإدارة العليا في وضع السياسات الخاصة برقابة الجودة بالوحدة.
  • المراجعة والإعتماد لخطط ضمان الجودة التى تقوم بها الوحدة وكذلك خطط التدقيق لنظام الجودة بالكلية
  • تحديد الموارد اللازمة لخطط وأعمال الجودة والمتابعة لها بالتنسيق مع مدير الوحدة بما يضمن الرضا الكامل للعملاء .
  • المتابعة لأعمال التدقيق الداخلية طبقاً للإجراءات والخطة المحدَّدة لذلك وتقديم التقارير عن نتائجها إلى ممثل الإدارة لعرضها على الإدارة العليا للوحدة .
  • متابعة ورقابة التنفيذ لجميع المشروعات التى تتم بالكلية والخاصة بإنشاء نظم الجودة الداخلية والتأهيل للإعتماد وتقديم التقارير عنها إلى الإدارة العليا للوحدة .
  • متابعة تحقيق الأهداف وتنفيذ الإجراءات التصحيحية والوقائية التى تتم بالوحدة حيال عدم المطابقات بأنواعها وشكاوى العملاء والعاملين وتقديم التقارير عنها للإدارة العليا .
  • الإعداد لاجتماعات مراجعة الإدارة ومتابعة التنفيذ لكل القرارات والتوصيات والتكليفات المترتبة عليها .
  • التنسيق بين الأقسام المختلفة باللجنة وبين اللجنة واللجان الأخرى بالوحدة بما يضمن تحقيق مهام  اللجنة .
  • المتابعة وعمل الدراسات الدورية لنتائج التطبيق لنظام إدارة الجودة بغرض التطوير والتحسين المستمر للأداء بالوحدة.
  • متابعة التنفيذ لمشروعات التحسين للأداء فى أماكن العمل المختلفة بالوحدة
  • إعداد تقرير سنوي عن نشاط اللجنة ورفعه إلي الإدارة العليا بالوحدة

ثالثا : لجنة الدعم الفنى والتأهيل للاعتماد

م

الاسم

لجنة الدعم الفنى

1

ا.د/ ناهد خيرى فياض

منسق لاعمال الوحدة

2

   أ.د/ إيناس سالم الطوخى

 

3

   أ.د/ مرفت الجوهرى.

 

4

   أ.د/ سحر عبد العزيز.

 

5

أ.د/ زينب الإسكندرانى.

 

6

   أ.د/ مرفت الجوهرى.

 

7

أ.د/ أمل محمد أبو المعاطى.

 

8

أ.د سميرة /محمد محمد خليل

 

9

  د/ إكرام السيد السيد

 

 

 

اختصاصات وحدة الإعداد للاعتماد :

تتشكل الوحدة من منسق لأعمال الوحدة وفرق عمل مختلفة تتكون من بعض أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية ومن أنشطتها:

       تجميع نتائج الدراسات الذاتية الواردة من الأقسام العلمية والإدارية.

     تصميم جداول ونظم وخطط الأعمال التنفيذية .

  تلقى المقترحات والشكاوى وفحصها واقتراح الحلول لها.

رابعاً: لجنة التدريب

 

م

الاسم

لجنة التدريب

1

أ.د / مني عبد الفتاح لطفي

منسق لاعمال الوحدة

2

أ.د/ عبير عبد الرحمن شديد

 

3

أ.د/ مرفت محمد رشاد

 

4

ا.د/ أمال محمد مرسى

 

 

السيدة/ ريهام أحمد عبد الجليل.                               منسق لأعمال الوحدة

اختصاصات لجنة الشئون المالية والإدارية:

تتشكل الوحدة من منسق لأعمال الوحدة وفرق عمل مختلفة تتكون من بعض أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية ومن أنشطتها:

·        شئون الأعمال الإدارية.

·        شئون السكرتارية.

·        الشئون المالية.

·        المشتريات والمخازن.

 

 

إنجازات الوحدة

 

أولاً: لجنة البيانات والمعلومات

تصميم وبناء نظم المعلومات والإحصاءات.

·        تصميم واختيار قواعد البيانات التى تحقق الأهداف المرجوة.

·        تحليل المعلومات بالطرق العلمية المناسبة لكل حالة.

  ·  حفظ الملفات والمستندات والوثائق.

إعداد جماعة طلابية لنشر ثقافة الجودة .

·   إعداد لجان بالبيانات والمعلومات والمعلومات اللازمة للجودة .

·   النشر والإعلان وفقاً للخطط الموضوعة وبما يحقق الهدف .

·   إنشاء وتحديث الموقع الإلكترونى لوحدة ضمان الجودة بصفة مستمرة .

·    إعداد خطط انشر ثقافة الجودة .

·     كتابة وتقديم تقرير الدراسة الذاتية للإعتماد من مجلس الكلية .

ثانياً: لجنة المراقبة

إنجازات لجنة المراقبة

تتشكل الوحدة من منسق لأعمال الوحدة وفرق عمل مختلفة تتكون من بعض أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية ومن أنشطتها:

·        نشر المعرفة وبرامج الوعى والتدريب المتعلقة بضمان الجودة المؤسسية والأكاديمية.

·        إجراء المسوح الميدانية المتعلقة بطبيعة عمل الوحدة.

 وضع المعايير والإرشادات التى يتم التقييم على أساسها .

· التقييم للوضع القائم (اللأكاديمى، المؤسسى) لجميع الأقسام العلمية والوحدات التابعة للكلية ، بمراجعة محتويات البرامج التعليمية الحالية وإستكمال ما بها من قصور لتتمشى مع متطلبات سوق العمل فى الوقت الحالى .

·   دعم الأداء لجميع الأقساء العلمية والإدارية بما يحقق مستويات الجودة المطلوبة.

· المتابعة والتقويم (الأكاديمى - المؤسسى) لنتائج دعم الأداء لجميع الأقسام العلمية والإدارية بالكلية والإستفادة من المعلومات المتحصل عليه.

· التوجية بناء على مخرجات المتابعة والتقويم لضمان الجودة المؤسسية والأكاديمية هدف الوحدة

 

ثالثاً: لجنة الدعم  الفنى  والتأهيل للإعتماد

· التوجية بناء على مخرجات المتابعة والتقويم لضمان الجودة المؤسسية والأكاديمية هدف الوحدة

ثالثاً: لجنة الدعم  الفنى  والتأهيل للإعتماد

إنجازات لجنة الدعم الفنى

إقتراح السياسات وتحديد الأهداف المتعلقة بخدمات الإنشاء للنظم الداخلية لضمان الجودة ومشروعات التأهيل للإعتماد بالكلية .

· التطوير والإشراف على كافة جهود التطوير والتحديث لخدمات الإنشاء والتطوير للنظم الداخلية لضمان الجودة ومشروعات التأهيل للكلية.

· وضع الخطط العامة للإستشارات المطلوب تقديمها من الوحدة لعملائها ومراجعة وإعتماد خطط عمل الإستشارى التفصيلية.

 متابعة العمل للإستشاريين والمشاركة فى إنتقاء ومتابعة العمل ، وإعادة التقييم الدورى للإستشاريين والخبراء الذين يعملون جزء من الوقت مع الوحدة .

· التواصل مع المستفيدين وإتخاذ كافة ما يلزم لتنمية العلاقات معهم والتعرف على مشكلاتهم وإقتراح الحلول المناسبة لها .

· إختيار المراجعين النظراء ورفع مهاراتهم وتقييم أدائهم .

· إعداد تقرير سنوى عن نشاط اللجنة ورفعه إلى الإدارة العليا بالوحدة

 

رابعاً : لجنة التدريب .

إنجازات لجنة التدريب

تقوم وحدة التدريب بالكلية بنشر ثقافة الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية والإداريين والطالبات وكذلك تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية

- يوجد بالوحدة الهيكل التنظيمى

- تحديد مهام ومسئوليات الهيكل التنظيمى

- رفع الإحتياجات التدريبية لكافة القوى البشرية بالكلية

إعداد الخطة التدريبية للوحدة

- الإعلان عن الخطة لجميع الجهات المختصة والإداريين والأقسام العلمية والطالبات

- تنفيذ الخطة فى مواعيدها

- الإتصال بالسادة المدربين وتحديد المواعيد المناسبة لإنعقاد الدورة

- قياس أثر التدريب بعد كل دورة أو ندوةبالنسبة للمتدربين والمدربين

· وضع أهداف الدورات التدريبية بناء على تقديرات الإحتياجات التدريبية من اللجان الداخلية بالوحدة مع تحديد وإختيار مناهج التدريب ووسائل أدائها للوفاء بالغايات والأهداف .

· إعداد خطة التدريب السنوية للوحدة والتى تلبى كافة إحتياجات الوحدات الداخلية بالوحدة فيما يخص الجودة .

·   تقييم مخرجات الدورات التدريبية بعد الإنتهاء منها لتحديد مدى الإنحراف من عدمه .

 تقييم مخرجات الدورات التدريبية بعد الإنتهاء منها لتحديد مدى الإنحراف من عدم

· الإشراف على تنفيذ الدورات التدريبية التى تتم داخل أو خارج الوحدة وتقييمها وتوثيقها وإعداد التقارير .

·العمل كحلقة إتصال بين الوحدات التدريبية المتخصصة مثل إدارة التدريب بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد ومتدربى الوحدة لضمان مراقبة الأداء والجودة العالية وتناسق الرؤى المطلوبة لتحقيق أهداف الدورات بعناية .

· إعداد وتوفير إحتياجات الدورات التدريبية من مساعدات تدريبية وإدارية ولوجيستية .

·القيام بعمل موازنة تكاليف التدريب من أجور متدربين وتكاليف إنعقاد ومستلزمات تدريبية وخلافه .

·إنشاء قاعدة بيانات شاملة باللجنة عن جميع الدورات التى تعقد بالوحدة وتحت إشرافه وعدد وأسماء المتدربين فى كل دورة، وإعداد تقارير المتابعة والتقييم لكل منها .

· متابعة المستجدات والتقنيات العلمية فى مجال التدريب والعمل على الإستفادة منها .

·إعداد تقرير سنوى عن نشاط اللجنة ورفعه إلى الإدارة العليا بالوحدة .

خطة التدريب 2009/ 2010

خطة التدريب2010/ 2011

خطة التدريب 2011/ 2012

 

 

 

اللائحة الداخلية لوحدة إدارة الجودة

اللائحة الداخلية لوحدة إدارة الجودة بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

مكتب الخريجات

 

 

اسرة وحدة تقويم الاداء وضمان الجوده بالكلية من خلال ( مكتب الخريجات) يود أن يُعلمك بالاتي:

اولا: مجالات العمل التي يمكنك الالتحاق بها

- العمل في مجال التدريس العام والخاصة
- العمل في التدريب بالاندية ومراكز الشباب
- العمل في المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة
- العمل في المجلس الاعلي للشباب والرياضة
- العمل في التحكيم والتدريب بالتخصص
- العمل في الاندية الصحية (الجم)
- العمل في العلاقات العامة في المؤسسات
- العمل في اللياقة البدنية في الفنادق والاندية

ثانيا: الدورات التي تؤهلك وتساعدك في الحصول علي الوظيفة المناسبة

  1. دورة في قيادة الحاسب ICDL
  2. دورة العلاج الطبيعي والتدليك
  3. دورات تدريب في التخصصات المختلفة
  4. دورات تحكيم في التخصصات المختلفة
  5. دورات في العلاقات العامة
  6. دورات في مجال الاتصال الفعال
  7. دورات في مجال المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة         

خدمات تهمك

** خدمات شئون التعليم والطلاب

  1. الشهادة المؤقتة للبكالوريوس
  2. بيان النجاح
  3. بيان تقديرات متوسط (الاربع سنوات)

** خدمات الدراسات العليا

يمكنك عزيزتي الخريجة التقدم للدرسات العليا سواء لمرحلة الدبلومة او الماجستير وذلك وفقا للشروط الاتية:

  1. حاصلة علي تقدير مقبول للدبلومة
  2. حاصلة علي تقدير جيد للماجستير
  3. شهادة البكالوريوس
  4. شهادة تقدير متوسط الاربع سنوات
  5. شهادة الميلاد

** خدمات مكتب الخريجات بالكلية

  1. توفير دورات تدريبية في اقامة المعسكرت والجوالة والحركة الارشادية ومنح شهادات بذلك
  2. اقامة دورات تأهيلية للتحكيم والتدريب تابعة للانجازات المتخصصة وفتح شهادات معتمدة بذلك
  3. توفير فرص عمل في التدريب اليفي الخاص في (وحدة السباحة ووحدة اللياقة البدنية "الايروبك")

** مقترحات يمكن تنفيذها من خلال مكتب الخريجات مستقبلا

  • انشاء رابطة لخريجات كلية التربية الرياضية للبنات بالزقازيق.
  • اقامة دورة تأهيل الطالبات عند اعلان كلية الشرطة عن حاجتها لدفعة جديدة من كلية التربية الرياضية
  • توفير فرص عمل في مجال التدريب من خلال المدارس الصيفية بالكلية للرياضيات المختلفة
  • محاولة توفير عقود مؤقتة من المدارس
 
 
 
 

خطة تدريب العام الجامعي9 ٢00/ 2010 م

 اولاً : خطة تدريب القيادات الاكاديمية للعام الجامعي ٢٠١٠ /2009

خطة تدريب العام الجامعي ٢٠١١/ 2010 م

2011 اولاً : خطة تدريب القيادات الاكاديمية للعام الجامعي 2010

خطة تدريب العام الجامعي ٢٠١١/ 2012 م

2012  اولاً : خطة تدريب القيادات الاكاديمية والادارية للعام الجامعي 2011

نماذج الوحدة

 

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

Description: Description: لوجو الوحدة copy

 

 

 

 

نموذج رقم (12)

جامعة: الزقازيق

كلية: التربية الرياضية بنات

قسم:

توصيف مقرر دراسى

 

 

1-    بيانات المقرر

الرمز الكودى:

اسم المقرر:

الفرقة/ المستوى:

التخصص:

عدد الوحدات الدراسية:

 

 

نظرى

 

 

 

عملى

 

 

 

 

2-    هدف المقرر

·         

3-    المستهدف من المقرر:

أ‌-       المعلومات والمفاهيم

أ/ 1   

ب‌-  المهارات الذهنية

ب/1      

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر

ج/1    

د- المهارات العامة

د/1 

 

 

قائمه التميز