امتحان مقرر الكرة الطائرة (الفرقة الثالثه )


كلية التربية الرياضية للبنات

قسم :الالعاب

مرحلة :البكالوريوس

امتحان مقرر الكرة الطائرة (الفرقة الثالثه ) الفصل الدراسي( الثاني) العام الجامعي 2016/2017م

الزمن : ساعتين الدرجة الكلية : 30 درجة

عدد الاسئله : ثلاث اسئله تاريخ الامتحان : 5/6/2017م

أجـــــــــــــيــبي عـــــــــــــــــن الثلاث أسئــــــــــــــــله الاتيـــــــــــــــــــــــــه :

  • الســـــــــــــــــــؤال الاول ( 10 درجات )

1-مهارات الكرة الطائرة لها عدة تقسيمات منها المهارات الهجوميه والمهارات الدفاعيه ...... تناولي بالشرح والتحليل احدي المهارات الهجوميه من حيث ....... طريقة الاداء ... التدرج التعليمي لتعليم تلك المهاره .

2-إذكري ما يجب توافرة في الأداة او الاجهزة المستخدمة في عملية التعليم والتدريب .

  • الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني ( 10 درجات )

1 – اذكري المفاهيم الإجتماعيه المرتبطة بمقومات الكرة الطائرة الشاطئية .. مع شرح احداها.

- قارني بين الكرة الطائرة والكرة الطائرة الشاطئية ( ثلاث فروق بينهما). (4 درجات )

2- تناولي بالشرح مع الرسم احدي تكوينات الخطط الدفاعيه لاستقبال الارسال المستخدمه في لعبة الكرة الطائره . ( 3 درجات )

3-وضحي كيفية الإعداد النفسي للاعبين للاشتراك في المباريات . ( 3 درجات )

انظر للخلف ............ تابع الاسئله

  • الســـــــــــــــــــؤال الثـــــــــالث ( 10 درجات )

أولا : ( 4 درجات )

1 - اكتبي المصطلح العلمي لما ياتي :

- " عملية تربوية تحت نطاق الممارسة الإيجابية للاعبين بهدف خلق وتنمية الدوافع والإتجاهات والثقة بالنفس والإدراك المعرفي والانفعالي والعمل على تشكيل وتطوير السمات الإرادية بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي للاعبين".

- "فن قيادة الفريق بكل امكانياته ضد الفريق المنافس مع استغلال كل جوانب ضعفه للفوز بالمبارة عن طريق التحركات التي يقم بها الفريق لاداء مواقف متعددة ومتغيرة عندما تكون الكرة تحت سيطرته".

- "منع المنافس من تسجيل اي نقطه مع استغلال اي فرصه لاعادة السيطرة علي الكرة لبناء عمليات الهجوم".

2- اذكري خمس نقاط خاصة بتعديلات اللاعب الليبرو.

ثانيا - ضعي علامة صح ( ̸ ) أمام الاجابه الصحيحه وعلامة ( × ) أمام الاجابة الخاطئه . ( 6 درجات )

-1 زمن الوقت المستقطع للراحة 30 ق ( ) .

٢ -تحدد منطقة التبدیل بالامتداد لكل من خطى الهجوم حتى منضدة المسجل ( ) .

3- يقاس ارتفاع الشبكة من منتصف ارض الملعب ( ) .

4- - لا تحتسب تبديلات اللاعب الليبرو ضمن التبديلات الطبيعية للفريق . ( )

5- یجب ان تلعب المسابقات العالمیة للاتحاد الدولى بكرات معتمدة ( ) .

6- یجوز للاعبین المسجلین فقط فى ورقة التسجیل دخول الملعب واللعب فى المباراة ( ) .

7- محیط الكرة یكون من ٦٧-٦٥ سم ( ) .

8 - الشوط الحاسم لابد ان تجرى له قرعة ( ) .

9- تكون منطقه الارسال بمساحة عرضها ٩ امتار خلف خط النهایة ( ) .

-عندما تكون الكرة خارج اللعب یسمح لرئیس الشوط فقط دون جمیع اعضاء الفریق بالتحدث مع الحكام ( ) .

11 - يسمح باجراء سته تبديلات كحد اقصى لكل فريق فى كل شوط ( ) .

- ارتفاع الشبكة للسيدات 243 سم ( ) .

إنتهت الاسئله مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح،،،،

أ. د / جيهان محمد فؤاد

كلية التربية الرياضية للبنات

قسم :الالعاب

مرحلة :البكالوريوس

امتحان مقرر الكرة الطائرة (الفرقة الثالثه ) الفصل الدراسي( الثاني ) العام الجامعي 2015/2016م

الزمن : ساعتين

الدرجة الكلية : 30 درجة

عدد الاسئله : ثلاث اسئله تاريخ الامتحان : 22/5/2016م

نموذج الإجابه

أجـــــــــــــيــبي عـــــــــــــــــن الاسئــــــــــــــــله الاتيـــــــــــــــــــــــــه :

  • الســـــــــــــــــــؤال الاول ( 10 درجات )

1 - مهارات الكرة الطائرة لها عدة تقسيمات منها المهارات الهجوميه والمهارات الدفاعيه ...... تناولي بالشرح والتحليل احدي المهارات الهجوميه من حيث ....... طريقة الاداء ... التدرج التعليمي لتعليم تلك المهاره .

  • المهارات الهجوميه:
    * الإرسال *التمرير * الضربة الساحقة الهجومية *الصد
    *الإرسال من أعلى (المواجه)- الأداء الفني للمهارة
  1. الوقوف المواجه للشبكة مع وضع القدم اليسرى للأمام للمرسل باليد اليمنى أو تقديم القدم اليمنى للمرسل باليسرى
  2. 0ثقل الجسم موزعاً على القدمين بالتساوي0
  3. تسند الكرة على اليد أو تمسك باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0
  4. تقذف الكرة باليد أو باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0
  5. ترتفع الذراع الضاربة لأعلى خلفاً مع تقوس الجذع مع نقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية وفرد الجسم0
  6. مرجحة الذراع الضاربة بعيداً عن الكتف الأيمن مع بقاء مرفق اليد بجانب الرأس0
  7. تضرب الكرة من الخلف وتكون اليد مفتوحة أو مقعرة قليلاً0
  8. تبقى الذراع الضاربة مفرودة بعد ضرب الكرة0

*الخطوات التعليمية للإرسال من أعلى (المواجه(

  • أداء النموذج مع شرح الغرض0
  • أداء الحركة بدون كرة0
  • استخدام كرة معلقة أو وقوف أحد التلاميذ مع مسك الكرة بين يديه ثم أداء حركة الذراع الضاربة0
  • رمي الكرة عالياً بحيث تسقط أمام التلاميذ ثم لقفها حتى يتعلم الرمي الصحيح0
  • عمل حركة الإرسال بصورة بطيئة على الحائط بدون مراعاة المسافة0
  • توجيه الإرسال إلى مكان محدد على الحائط أو على زميل0
  • الانتقال إلى الملعب والبدء من منطقة الهجوم ثم زيادة المسافة تدريجياً حتى الوصول إلى منطقة الإرسال0
  • تحديد ناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
  • توجيه الإرسال إلى المدافع وعليه استقبال الكرة بطريقة صحيحة0

*الإرسال الجانبي من أسفل- الأداء الفني للمهارة:

  1. الوقوف فتحاً والركبتان منثنيتان قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي ويقف التلميذ في منطقة الإرسال وجانبه للشبكة0
  2. تمسك الكرة أسفل وباليد اليسرى أمام منتصف الجسم (تسند الكرة على اليد اليسرى أمام الفخذ لأيمن)0
  3. تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف التلميذ جسمه قليلاً في أثناء قذف الكرة (الذراع الضاربة)0
  4. تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريباً وتضرب الكرة إما بأعلى الكف أو باليد مضمومة أو مجوفة (فنجانيه)0
  5. تمرجح الذراع الضاربة أسفل وأماماً وينقل ثقل الجسم من القدم الخلفية (اليمنى) إلى القدم الأمامية لحظة حركة ضرب الكرة0
  6. متابعة الجسم لعملية الإرسال وذلك باستمرار مرجحة الذراع خلف الكرة0
    *الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل الجانبي:
  1. أداء النموذج مع شرح الغرض0
  2. تأدية الحركة بدون استخدام الكرة0
  3. استخدام كرة معلقة أمام التلميذ0
  4. رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خياليه (بدون كرة)0
  5. تأدية الحركة باستخدام الكرة وعلى مسافة قصيرة أمام الحائط0
  6. تأدية الحركة باستخدام الكرة مع زيادة المسافة إلى مكان محدد أو على زميل آخر0
  7. تأدية الحركة باستخدام الكرة من منطقة الإرسال0
  8. تحديد مناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
    *التمرين من أعلى- الأداء الفني للمهارة:
  1. القدمان متباعدتان مسافة مناسبة ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0
  2. مشط القدم الخلفية في محاذاة كعب القدم الأمامية تقريباً0
  3. الركبتان منثنيتان قليلاً0
  4. الجذع مائل قليلاً للإمام (استقامة الظهر نسبياً
  5. المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة0
  6. اليدان متجاوران والأصابع مفرودة ومتباعدة بحيث يكون الإبهامان والسبابتان امتدادهما بشكل مثلث0
  7. راحتا اليدين بشكل مقعر بحيث تتناسبان مع استدارة الكرة0
  8. الذراعان منثنيان ويشير المرفقان للأسفل وللخارج قليلاً0
  9. لمس الكرة بأطراف الأصابع وأمام الجبهة تقريباً والإبهامان في مستوى أفقي تقريباً والأصابع متجهة للأعلى0
  10. في أثناء ضرب الكرة للأمام ولأعلى يمد التلميذ الركبتين والذراعين باتجاه مسار الكرة0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى:

  1. عرض بعض الصور والنماذج التي توضح هذا النوع من التمرير فتوضع الكرة على الأرض وتوضع اليدان والأصابع مفتوحة على الكرة ويقوم التلميذ بوضع اليدين عليها ليحس بالأماكن التي تتلامس فيها الكرة مع يديه0
  2. يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها وأدائها كاملة من قبل المعلم0
  3. يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين والأصابع كما كانت في أثناء إمساكه بها0
  4. تأدية مهارة التمرير بدون كرة0
  5. يمسك التلميذ الكرة أمام وأعلى الوجه مع ملاحظة اتخاذه للأوضاع السابقة ثم القيام بحركة التمرير إلى الأمام ثم تأديتها إلى هدف معين أو زميل0
  6. يقف تلميذان متقابلان يرمي أحدهما الكرة للآخر وعند وصولها إلى مستوى أعلى وأمام الوجه يقول له (أثن) متى يتخذ الوضع الصحيح ثم (مد) أثناء التمرير وبذلك يتعود التلميذ على التوقيت الصحيح0
  7. زيادة المسافة ين التلميذين ومن ثم يتبادلان التمرير من فوق حبل أو فوق الشبكة0
  8. تعطى تمرينات مساعدة لأداء المهارة0

الإعداد أو التمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس- الأداء الفني للمهارة:

  1. يجب على التلميذ أن يجعل كامل جسمه تحت الكرة عند ملامستها0
  2. يكون امتداد الجسم والذراعين لأعلى وللخلف ولجهة تمرير الكرة0
  3. يسحب الحوض للأمام ولأعلى مع سقوط الرأس للخلف قليلاً0
  4. نقل ثقل الجسم على الأمشاط في أثناء الأداء0
  5. يجب عدم فرد الذراعين للخلف والاكتفاء بنثر الكرة بمتابعة سلاميات اليدين0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس:

  1. أداء النموذج وشرح الحركة جميعها مع توضيح الغرض منها0
  2. تحليل الحركة من وضع الاستعداد ثم حركة الجذع ثم التمرير خلفاً0
  3. أداء الحركة بدون استخدام الكرة0
  4. أداء الحركة مع الإمساك بالكرة على ارتفاع الرأس ثم قذفها خلفاً0
  5. قذف الكرة عالياً من التلميذ نفسه ثم تمريرها للخلف0
  6. قذف الكرة على التلميذ من بعد 3متر وتمريرها خلفاً إلى زميل أو هدف معين0
  7. تمرير الكرة بعد التحرك خطوات للأمام أو لحد الجانبين أو الخلف0

الضربة الساحقة المستقيمة - الأداء الفني للمهارة:

  1. القدمان متوازيتان ومتباعدتان (30- 40) سم وثقل الجسم موزع عليها بالتساوي0
  2. مسافة الاقتراب تكون من (203) متر تقريباً يقطعها التلميذ على خطوتين الخطوة الثانية أطول من الخطوة الأولى0
  3. وقوف الضارب في حالة استعداد مع مراقبة زميله الذي سوف يعد له الكرة0
  4. يبدأ الضارب الحركة بمجرد خروج الكرة من يد المعد0
  5. يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي في الخطوة الثانية والركبتان منثنيتان قليلاً للأمام مع ميل الجذع والنظر لأعلى في اتجاه الكرة0
  6. مرحلة الارتقاء بنقل التلميذ ثقل جسمه من العقبين إلى باطن القدمين ثم الأمشاط وتبدأ مرجحة الذراعين عند مرورهما بمحاذاة الفخذين والارتقاء بالقدمين معاً0
  7. مرحلة ضرب الكرة يكون الجزء العلوي من الصدر في حركة تقوس مع ثني الذراع الضاربة للخلف من مفصل المرفق0
  8. تضرب الكرة من الجزء العلوي منها وتضرب الكرة باليد وتكون الضربة على شكل حركة سوطيه (كرباجيه) والمرفق متجه للأمام0
  9. الهبوط في نفس المكان الذي ارتقى منه التلميذ وعلى القدمين مع ثني الركبتين0
    *الخطوات التعليمية لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة:
  1. وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى0
  2. لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح بعد أن تأخذ اليد الوضع الصحيح للضربة0
  3. محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض0
  4. ضرب الكرة المرتدة من الأرض مع زميل0
  5. تلميذان من جهتي الشبكة يحاول كل منهما ضرب الكرة بقوة حتى تمر فوق الشبكة بعد ارتدادها من الأرض0
  6. مسافة الاقتراب تكون حوالي مترين يقطعها الضارب على خطوتين الخطوة الأولى (80) سم والثانية (120) سم0
  7. توضع للتلميذ علامات على الأرض ليتعلم خطوتي الاقتراب بدون استخدام الشبكة ثم باستخدام الشبكة0
  8. تعلق كرة فوق نقطة الارتقاء أو (يقف تلميذ طويل يضع الكرة على كفه) على ارتفاع مناسب يحاول التلميذ لمس الكرة ثم الهبوط فوق نقطة الارتقاء ثم إضافة المرجحة الخلفية للذراع الضارب0
  9. يجب أن يكون اتجاه الجري بزاوية مقدارها (30- 40 5) بالنسبة للشبكة0
  10. يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة إلى أعلى بيده لارتفاع بسيط بحيث تكون هذه الحركة الإعداد المناسب للتلميذ القائم بالضربة الساحقة0
  11. وقوف تلميذ يجيد الإعداد بجانب الشبكة وعلى الضارب أن يمسك الكرة ويقذفها للمعد ثم يقوم بدورة بالارتقاء وأداء حركة الضربة الساحقة0
  12. تعليم الضربة الساحقة أولاً من مركز (4) بالمسبة للضارب باليد اليمنى ثم من مركز(3)0

*حائط الصد-

الأداء الفني للمهارة:

  1. تتم عملية الصد بمواجهة الشبكة وقريباًمنها0
  2. الركبتان منثنيتان والقدمان متوازيتانومتباعدتان0
  3. الذراعان مثنيتان واليدان بارتفاعالصدر0
  4. الوثب لأعلى مع مد الذراعين لأعلى حتى تصل اليدانفوق الشبكة وتكون اليدان مقعرتان والأصابع مفرودة داخل ملعب الخصم ولا يسمحان للكرةبالمرور بينهما0
  5. التركيز على التوقيت السليم للارتقاء بالرجلينمعاً والهبوط في المكانالمناسب0
  6. ضرورة التركيز على استعادة الاتزان مباشرة بعدالهبوط0
  7. يقف التلميذ في وضع الاستعداد عن طريق الملاحظةاليقظة0
  8. -مراقبة الكرة التي يقوم تلميذ من الفريق المضادباعدادها0
  1. في اللحظة التي يقوم فيها القائم بالضربة الساحقةبالاقتراب يتحرك التلميذ الذي سيقوم بالصد لمواجهة الكرة بخطوات جانبية متزنة معالتوقيت في تحديد مكان الكرة0

*الخطوات التعليمية لحائط الصد:

  1. تجزئة حركة الصد إلى جزأين الاقتراب والارتقاء0
  2. من وقفة الاستعداد تؤدى عملية الاقتراب بخطوات جانبية على خط يرسم على الأرض وتتبعها عملية الارتقاء0
  3. تؤدى الفقرة السابقة مع إضافة حركات مد الذراعين بحيث تلمس هدفاً معيناً يوضع على ارتفاع مناسب0
  4. تؤدى عملية الصد أمام الشبكة بارتفاع مناسب ويزداد الارتفاع تدريجياً0
  5. تؤدى عملية الصد مقابل زميل أمام الشبكة0
  6. تؤدى عملية الصد أمام الشبكة مقابل زميل يمثل عملية الضرب الساحق بدون الكرة0
  7. تؤدى عملية الصد لكرة يقذفها المعلم باتجاه التلميذ الذي يقوم بعملية الصد0
  8. يقف التلميذ الصاد في مركز (3) على صندوق والمهاجم في مركز (4)0
  9. يقف التلميذ الصاد في مركز (3) ويتم التدريب بالكرة المع
  1. -ذكري ما يجب توافرة في الأداة او الاجهزة المستخدمة في عملية التعليم والتدريب .

مايجب توافرة في الأداة أو الجهاز المستخدم في عملية التعليم أو التدريب منها:

1- أن يكون مناسباً لتحقيق الهدف التعليمي أو التدريبي.

2- أن يكون ملائمً لمستوى اللاعبين وخبراتهم.

3- إثارة اهتمام اللاعبين وزيادة دافعيتهم نحو التعليم أو التدريب.

4- أن يكون سهل الاستخدام.

5- أن يكون قليل التكاليف.

6- أن يستغرق فترة زمنية قصيرة ومجهود قليل في إعداده للاستخدام.

7- يفضل أن تفيد في تعليم أو التدريب على أكثر من مهارة.

  • الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني ( 10 درجات )

  • الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني ( 10 درجات )

1 – اذكري المفاهيم الإجتماعيه المرتبطة بمقومات الكرة الطائرة الشاطئية .. مع شرح احداها.

- قارني بين الكرة الطائرة والكرة الطائرة الشاطئية ( ثلاث فروق بينهما). (4 درجات )

  • المفاهيم الاجتماعية المرتبطة بمقومات الكرة الطائرة الشاطئية

من المفاهيم الاجتماعية المرتبطة بالكرة الطائرة الشاطئية ومقارنتها كظاهرة اجتماعية وخصائصها التي تميزها وجدت العلاقة الاتية:

(1) التلقائية:

تتميز الكرة الطائرة الشاطئية بالتلقائية فهي نشاط بدني في رياضة ترويحية اجتماعية اتجه إليه الفرد أو الجماعة لإشباع احتياجات خاصة ضرورية لدى هذا الفرد أو هذه الجماعة، فالغرائز هنا نجدها تحركنا نتيجة الدوافع وبتلقائية تامة ليس لأي عامل خارجي دخل فيها.

(2) الموضوعية:

تتسم الكرة الطائرة الشاطئية بالموضوعية فهي كنشاط رياضي بدني وترويجي وتنافسي خضعت لنظام معين يخرجها بصورة لائقة، لا ترتبط بوجود أفراد معينين، وإن اختلفت أساليب التعارف من مجتمع لآخر، وخير شاهد على ذلك تقدمها ووصولها إلى العالمية، وذلك في ظل وجود نظام ظاهرة ترويحى وباطنه نشاط رياضي تنافسي منظم من قبل، الاتحاد الدولي والاتحادات القارية والإقليمية.

(3) النسبية:

نحن نرى أن نشاط أو لعبة الكرة الطائرة الشاطئية أحد الألعاب والأنشطة الترويجية، من الممكن أن تخضع للنسبية، خاصة ولو نظرنا إليها كنشاط ترويجي، هنا سوف نجدها وفي ضوء أنماط الترويج، تختلف من مجتمع لآخر تبعا للمعايير الاجتماعية الخاصة بكل مجتمع نظرية ممارستها في أوروبا تختلف من حيث المظهر وطرق تشجيعها عنها في أمريكا عنها في دول أمريكا اللاتينية. عنها في القارة الأفريقية التي تصم العديد من البلاد الإسلامية.

(4) الترابط الاجتماعي:

تحقق ممارسة الكرة الطائرة الشاطئية شأنها في ذلك شأن أي نشاط رياضي، الترابط الاجتماعي، وتعمل على تفويته، وذلك من منطلق أن النظم الاجتماعية يؤثر بعضها في البعض، وهذا يبدو واضحا في تأثير وتأثر ممارسة الكرة الشاطئية سواء نظرنا إليها كناحية ترويجية أو نشاط رياضي علم على تمرين البدن، فهي (الكرة الطائرة الشاطئية) كنظام كما سبق يؤثر ويتأثر بالتربية والفلسفة والترويج وغيرها من النظم الاجتماعية.

(5) الالتزام:

عند ممارسة الكرة الطائرة الشاطئية، نجد أنها تجبر وتلزم ممارسيها، بالالتزام والحيدة التامة من خلال القواعد المنظمة لها، فلا يستطيع من يمارسها الخروج عما رسمت في من حدود النظم الفنية والاجتماعية، وإن كانت التربية وعناصر التنشئة تقلل من شعور الفرد بالضغوط، فممارسة الكرة الطائرة الشاطئية رغم ما تلزمه به الفرد من نظم اجتماعية إلا أنها تخفف من الضغوط النفسية الواقعة على الفرد عند ممارستها.

(6) التغير:

بالنظر إلى تاريخ الكرة الطائرة الشاطئية، نجد أنها مرت بالعديد من الإصلاحات والتغيرات سواء من ناحية النشأة والتطور والماء وذلك من جيل إلى جيل بغية الإرتقاء والتطوير ومزيد من العالمية لها.

نقاط عن الكرة الطائرة الشاطئية موضع اعتبار للمشاركين أو المدربين:

  • المناخ العام (درجة الحرارة – نسبة الرطوبة)
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • الأداء الفني للمهارات على أرض رملية وملعب مفتوح.
  • الاهتمام بالإجراءات الوقائية من ضربات الشمس (من أقراص ملح وتناول كميات من السوائل – والاهتمام بأغطية الرأس).
  • اختلاف الوحدات التدريبية المؤهلة لهذا النشاط عن التدريب التقليدي وقد بدأت الكرة الطائرة الشاطئية أو اشتراك رسمي في الدورات الأوليمبية اعتبارا من دولة أتلانتا عام 1996م وقد كانت من الأنشطة الرياضية التي تتمتع بجاذبية فائقة في دورة سيدني 2000.
  • الفروق بين الكرة الطائرة الشاطئية والكرة الطائرة.

الكرة الطائرة داخل الصالات والملاعب المكشوفة

المقارنة

الكرة الطائرة الشاطئية

تمارس داخل الصالات المغطاة وعلى الملاعب المكشوفة

المكان

تمارس على الشواطئ

في المسابقات العالمية الاتحاد الدولي يسمح فقط بأن يكون المسطح خشبيا أو من الألياف الصناعية فقط، وأي مسطح يجب أن يكون معتمدا مسبقا من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ويجوز اللعب على ملاعب رملية متماسكة – مدكوكة في الملاعب المفتوحة.

أرضية الملعب

رمال الشواطئ الناعمة 30 سم غير ناعمة وغير خشنة (40 سم في المباريات الدولية)

أرض الملعب المستطيل مقاساته 9م×18م

الأبعاد

أرض الملعب مستطيل مقاساته 9م×18م

جميع خطوط الملعب بعرض 5 سم ويجب أن تكون فاتحة عن الأرض

وأي خطوط أخرى.

الخطوط في الملعب

هي حبال أو شرائط بلاستيك بعرض من 5 – 8 سم ويفضل أن تكون من اللون الأزرق الغامق ومن لون مختلف عن لون الرمال.

المنقطة الأمامية

في كل معلب تحدد المنطقة الأمامية بمحور خط الوسط وبخط الهجوم الذي يرسم على بعد 3م خلف هذا المحور بما في ذلك عرض الخط

المناطق والمساحات

لا توجد منطقة أمامية

- توجد منطقة حرة حول الملعب لا يقل عرضها عن 3م وفي المسابقات العالمية عن 5م

2.43 سم للرجال

2.24 سم للسيدات

ارتفاع الشبكة

2.43 سم للرجال 2.24 للسيدات

عبارة عن قضيب مرن طوله 1.80 سم وقطره 10 مليمتر والجزء العلوي من كل عصا طوله 80 سم يمتد فوق الشبكة ويقسم إلى أجزاء بطول 10 سم وبألوان متناسقة ويفضل الأحمر والأبيض

العصا الهوائية

عبارة عن قضيب مرن طوله 1.80 سم وقطره 10 مليمتر والجزء العلوي من كل عصا طوله 80 سم يمتد فوق الشبكة ويقسم إلى أجزاء بطول10 سم وبألوان متناسقة

ملونة

(أبيض × أزرق × أصفر)

المحيط من 65 – 67 سم

الوزن من 260 – 280 جرام

ضغط الهواء داخل من 0.30 إلى 0.325 كجم/ سم2

الكرات

المحيط من 66 إلى 68 سم

الوزن من 260 – 280 جرام

ضغط الهواء الداخلي من 0.175 إلى 0.225 كجم/سم2

6 لاعبين

اللاعبون الأساسيين

2 لاعب (رجال أو مختلط إناث ورجال)

6 لاعبين على الأكثر

اللاعبون الاحتياطيين

يجب أن تكون الأحذية خفيفة ومرنة وذات نعل من المطاط أو الجلد وبدون كعب ويجوز استئذان الحكم للعب بدون حذاء

الأحذية

لا توجد أحذية ويمارس اللاعبون المباراة وأقدامهم حفاة ويجوز استئذان الحكم لارتداء حذاء

ترقم الفانلات من 1 إلى 18 ويكون عرض الرقم 2سم وطول الرقم على الظهير 25 سم والطول على الصدر 15 سم ويكون الرقم على الشورت بمقاس 4 × 6 سم بعرض 1 سم

أرقام الفانلات

يجب أن ترقم فانلات اللاعبين أو السراويل إذا سمح للاعبين باللعب بدون فانلة بالرقمين 1 ، 2 ويجب وضع الرقم على الصدر أو على السروال من الأمام بارتفاع لا يقل عن 10 سم وبعرض لا يقل عن 1.5سم.

توجد ثلاث دقائق بين كل شوط والشوط الذي يليه

فترات الراحة بين الأشواط

5 دقائق بين الأشواط عندما يلعب أكير من شوط ويجري الحكم خلالها القرعة

يوجد بالملعب 6 مراكز وتوجد أخطاء مراكز

المراكز والدوران

لا توجد مراكز محددة بالملعب ولا توجد أخطاء مراكز

يوجد خط للنهاية

-يوجد خط للهجوم -يوجد خط منتصف

-يوجد خط للجانب

خطوط الملعب

يوجد خط للنهاية

لا يوجد-لا يوجد

يوجد خط للجانب

1- إذا كان الفريق المنافس مرسلا يسجل نقطة ويستمر في الإرسال.

2- إذا كان المنافس مستقبلا للإرسال فإنه يكتسب حق الإرسال مع تسجيل نقطة.

3- في الشوط الحاسم عندما يفوز الفريق المستقبل بتداول الكرة فإنه يكتسب حق الإرسال وأيضا تسجيل نقطة.

احتساب النقاط

1- إذا كان الفريق المنافس مرسلا يسجل نقطة ويستمر في الإرسال.

2- إذا كان المنافس مستقبلا للإرسال فإنه يكتسب حق الإرسال مع تسجيل نقطة.

3- في الشوط الحاسم عندما يفوز الفريق المستقبل بتداول الكرة فإنه يكتسب حق الإرسال وأيضا تسجيل نقطة

يكتسب الشوط بواسطة الفريق الذي يسجل 25 نقطة متقدما بنقطتين على الأقل وفي حالة التعادل 24 – 24 يستمر اللعب حتى تحقيق نقطتين 26 – 24 أو 27 – 25

أما الشوط الحاسم فيفوز الفريق الذي يسجل 15 نقطة متقدما بنقطتين على الأقل وفي حالة التعادل 16 – 16 يستمر اللعب حتى تحقيق فارق نقطتين

الفوز بالشوط

في حالة المباراة من شوط واحد يفوز بالشوط الفريق الذي يسجل 15 نقطة وبفارق نقطتين وفي حالة التعادل 16 – 16 فإن الفريق الذي يحرز النقطة 17 يفوز بالشوط والمباراة.في حالة المباراة من شوطين يفوز بالشوط الفريق الذي يسجل 12 نقطة بفارق نقطتين وفي حالة الشوط الحاسم إذا تعادل الفريقان 11 – 11 يستمر اللعب إلى أو يصل الفارق إلى نقطتين

تقام المباراة من خمس أشواط ويفوز بالمباراة الفريق الذي يكسب ثلاثة أشواط

الفوز بالمباراة

في المباراة من شوط واحد يفوز الفريق الذي يفوز بهذا الشوط مسجلا 15 نقطة وبفارق نقطتين عن الفريق المنافس.في حالة المباراة من شوطين (12 نقطة لكل شوط) يفوز بالمباراة الفريق الذي يفوز بشوطين

وقتين مستقطعين في كل شوط

أ) الوقت المستقطع الفني الأول عند النقطة رقم 8 مدته 60 ثانية.

ب) الوقت المستقطع الفني الثاني عند النقطة رقم 16 مدته 60 ثانية.

ج) الوقت المستقطع الاختياري ومدته 30 ثانية

الأوقات المسقطعة

أربع أوقات مستقطعة كحد أقصى في الشوط الواحد بواقع 2 وقت مستقطع لكل فريق كحد أقصى في كل شوط ويستغرق كل وقت مستقطع 30 ثانية

في نهاية كل شوط من الشوط الأول إلى الشوط الرابع وفي الشوط الخامس الحاسم عند وصول أحد الفريقين إلى النقطة رقم 8

تغيير جانبي الملعب

في النظام (أ) تغير جاني المعلب كل 5 نقاط ملعوبة أما في النظام (ب) يغير الفريقان ملعبيهما بعد كل 4 نقاط ملعوبة.

يسمح بثلاث لمسات كحد أقصى ولا تحسب لمسة الصد ضمن هذه

اللمسات

يسمح بثلاث لمسات كحد أقصى أو تحتسب لمسة الصد ضمن هذه اللمسات

لا يجوز تجاوز خط المنتصف بالقدم كاملا

تجاوز خط المنتصف

يجوز تجاوز أسفل الشبكة

أول دورة أوليمبية تشترك فيها رياضة الكرة الطائرة بطوكيو باليابان – واشتركت فيها )10) فرق رجال و (6) فرق سيدات وفاز الاتحاد السوفيتي ببطولة الرجال واليابان ببطولة السيدات وذلك عام 1964م

الألعاب الأوليمبية

في الدورة الأوليمبية في أتلانتا اشتركت الكرة الطائرة الشاطئية كرياضة أوليمبية وشارك فيها (24 ثنائي) زوج من الرجال (16 ثنائي) من السيدات وفاز ببطولة الرجال الولايات المتحدة الأمريكية وفاز ببطولة السيدات البرازيل وذلك عام 1996 وبدورة سيدني 2000م

1895 على يد وليم مورجان

تاريخ بدء الممارسة

غير معروفة وغير محددة بين البرازيل وكاليفورنيا بأمريكا

1965 بطولة كأس العالم للرجال وأقيمت في بولندا

أول بطولة عالم

1987 بطولة العالم في البرازيل بولاية ريو دي جانيرو

تناولي بالشرح مع الرسم احدي تكوينات الخطط الدفاعيه لاستقبال الارسال المستخدمه في لعبة الكرة الطائره ( 3 درجات ).

أ) تكوينات استقبال الإرسال:

يمثل استقبال الإرسال المرحلة الأولى في تشكيل الهجوم، فإذا كان الفريق على درجة كبيرة من المهارة في استقبال الإرسال أتاح لنفسه فرص جديدة لخداع حائط الصد عن طريق تشكيلات متعددة باحتمالات هجوم متنوعة، مما يؤثر على توقع الفريق المنافس ويعطي فرصة الفوز للفريق المستقبل، وكلما كان الاستقبال ناجحاً استطاع لاعبو الهجوم توفير المزيد من الجهد، وكلما كان استقبال الإرسال غير مناسب كلف لاعبي الهجوم جهداً كبيراً لكي يتمكنوا من المحافظة على نجاح الضربة الساحقة ويجب مراعاة أن يتناسب موضع وقوف اللاعبين عند استقبال الإرسال داخل أي تكوين مع كل العوامل التي تؤثر على فعاليته سواء كانت هذه العوامل متعلقة بالعوامل الطبيعية (الرياح) أم بالعوامل الخططية، أو بالعوامل الفنية. وتنقسم تكوينات استقبال ضربات الإرسال إلى:

1- التكوين السداسي:

يعتبر التكوين السداسي هو أفضل أنواع التغطية للملعب ضد ضربات الإرسال القوية المنفذة من الفريق المنافس ولكن يصعب التحرك منه إلى بناء عمليات الهجوم المضاد ويقف جميع اللاعبين في هذا التكوين على شكل حرف (W) كما في التكوين الخماسي مع تحرك لاعب مركز (6) لليمين قليلاً بين الخط الواصل بين لاعبي مركز (2،1) حتى يتمكن من التحرك بين لاعبي مركزي (3،2) استعداداً للهجوم في حالة عدم وصول الكرة المرسلة إليه، ويتطلب ذلك أن يتميز اللاعب المعد بسرعة رد فعل عالية، ويكون هناك تفهماً متبادلاً بين لاعبي الإعداد الذي يفضل وقوفهما في الملعب في مركزين متقابلين مثل مركزي (5،2) ولو أنه في بعض الظروف يتطلب اللعب وقوف المعد الثانوي بجانب المعد الأساسي للمساعدة، وهذا التكوين قد يأخذ إما الشكل السطحي (W) أو الشكل المقعر (W) في نظام 0/6، ويوضح الشكل نماذج لهذا التكوين.

Image9

تكوين السداسى لاستقبال الإرسال

2- التكوين الخماسي:

يتميز هذا التكوين بتغطية جيدة للمعلب ويسهل حركة اللاعبين للقيام بالهجوم المضاد ويعتبر أسهل من التكوين السداسي لتخصيص أحد اللاعبين للقيام بعملية الإعداد من المنطقة الأمامية، ويتناسب هذا النوع مع الفرق المتوسطة من ناحية الإعداد الخططي ويشترط في هذا التكوين وقوف اللاعبين على شكل حرف (W) وعلى بعد مناسب من خط الهجوم حيث يتشكل خط الاستقبال الأول من ثلاثة لاعبين، ويتشكل خط الاستقبال الثاني من لاعبين ويراعي أن موقف اللاعب المعد يكون مرتبطاً بعملية الهجوم المراد تنفيذها. وهناك عدة أشكال لهذا التكوين تختلف فيما بينها من حيث مكان اللاعبين باختلاف مكان المعد (منطقة أمامية – منطقة خلفية)، حيث تحدث بعض التحركات في مراكز اللاعبين – مع مراعاة الشروط القانونية للعبة – استعداداً لعملية الاستقبال، فإذا كان المعد يشغل إحدى المراكز الأمامية (4،3،2) فتوجد عدة نماذج لتشكيلات هذا التكوين توضح أماكن اللاعبين استعداداً لاستقبال الإرسال.

Image10

تكوين خماسى لاستقبال الإرسال المعد (2 , 3 , 4)أما إذا كان المعد يشغل إحدى المراكز الخلفية (5،6،1) كما في طريقة العداء فيستلزم وقوف العداء خلف زميله اللاعب الأمامي – مع مراعاة الشروط القانونية – بحث يصل إلى المكان الخاص بعملية الإعداد في المنطقة الأمامية من أقصر مسافة بعض النماذج لأماكن اللاعبين استعداداً لعملية الاستقبال.

Image12

تكوين خماسى لاستقبال الإرسال والمعد فى مراكز (1 , 6, 5)

3- التكوين الرباعي:

يناسب هذا التكوين الفرق التي تتقن نظام الدفاع عن الإرسال بأربعة لاعبين مع تميز اللاعبين بدرجة عالية من اللياقة البدنية، ويلجأ إليه الفريق عند إلمامه بأن إرسال الفريق المنافس غير قوي حيث يعتبر أفضل تكوينات الاستقبال في الانتقال إلى عملية الهجوم، ويقف اللاعبون في هذا التكوين على شكل قوس يتكون من أربعة لاعبين استعداداً لاستقبال الإرسال، بينما يستثنى لاعبان من علمية الاستقبال أحدهما يختص بعملية الإعداد بينما يختص الآخر بأداء الضرب الساحق السريع أو يقوم بأداء عمليات الخداع، كما يتضح من الشكل التالى

Image13

بعض النماذج لهذا التكوين عندما يكون المعد فى مركز (1 , 5 , 6)

Image14

بعض النماذج لهذا التكوين عندما يكون المعد من مراكز (4 , 3 , 2)

4- التكوين الثلاثي: يستخدم هذا التكوين الفرق ذات المستوى العالي والتي يتميز لاعبوها بمستوى عال في استقبال الإرسال حيث يتخصص ثلاث لاعبين في الاستقبال ويقومون بتغطية جميع أجزاء الملعب حتى يتفرغ باقي اللاعبين للقيام بعلميات الإعداد والخداع والضربات الساحقة السريعة خلال عمليات الهجوم وقد تستخدم هذه التشكيلات عندما يكون بالفريق لاعبان ضعيفان في عملية الاستقبال بالإضافة للعمل على تجنب اللاعب المعد من عملية الاستقبال ويوضح الشكل التالى.

Image15

تكوين ثلاثى لاستقبال المعد فى مركز 2

Image17

تكوين ثلاثى لاستقبال المعد فى مركز 3

Image19

تكوين ثلاثى لاستقبال المعد فى مركز 1

Image20

تكوين ثلاثى لاستقبال المعد فى مركز 6

ب- تكوينات حائط الصد والدفاع عن الملعب ضد هجوم المنافس: تتوقف عملية نجاح الدفاع على التفاهم والتعاون التام بين حائط الصد ودفاع الملعب لإيقاف هجوم المنافس حيث يعتبر حائط الصد المهارة الرئيسية الأولى للدفاع ضد الضربات الساحقة، وهي أحدث ما وصلت إليه فنون اللعبة لمقابلة هجوم الفريق المنافس بطريقة فعالة، وتتكرر هذه المهارة بنسبة 33% وتبلغ نسبة تأثيرها الإيجابي 27%، بينما الدفاع عن الملعب فيعتبر الهدف الأساسي مكنه هو الدفاع ضد الضرب الساحق للمنافس في الجزء الخلفي من الملعب، وتغطية كل من حائط الصد، وعمليات الهجوم بالنسبة للفريق ذاته، وهذه المهارة تتكرر بنسبة 14% وإن إهمالها يؤدي إلى 41% من حالات اللعب بينما يكسب الفريق بواسطتها 23% من جميع النقاط.

نموذج لتكوين دفاعى

Image23

هجوم من مركز 2 هجوم من مركز 3 هجوم من مركز

-3 -وضحي كيفية الإعداد النفسي للاعبين للاشتراك في المباريات . ( 3 درجات )

الإعداد النفسي للاعبين للاشتراك في المباريات

2الســـــــــــــــــــؤال الثـــــــــالث ( 10 درجات )

أولا : ( 4 درجات )

1 - اكتبي المصطلح العلمي لما ياتي :

  • - " عملية تربوية تحت نطاق الممارسة الإيجابية للاعبين بهدف خلق وتنمية الدوافع والإتجاهات والثقة بالنفس والإدراك المعرفي والانفعالي والعمل على تشكيل وتطوير السمات الإرادية بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي للاعبين". الإعداد النفسي في الكرة الطائرة ا

- "فن قيادة الفريق بكل امكانياته ضد الفريق المنافس مع استغلال كل جوانب ضعفه للفوز بالمبارة عن طريق التحركات التي يقم بها الفريق لاداء مواقف متعددة ومتغيرة عندما تكون الكرة تحت سيطرته". الاداء الخططي الهجومي.

  • - "منع المنافس من تسجيل اي نقطه مع استغلال اي فرصه لاعادة السيطرة علي الكرة لبناء عمليات الهجوم". الاداء الخططي الدفاعي

2- اذكري خمس نقاط خاصة بتعديلات اللاعب الليبرو.

ثانيا - ضعي علامة صح ( ) أمام الاجابه الصحيحه وعلامة ( × ) أمام الاجابة الخاطئه . ( 6 درجات )

1 - زمن الوقت المستقطع للراحة 30 ق . ( × )

٢ -تحدد منطقة التبدیل بالامتداد لكل من خطى الهجوم حتى منضدة المسجل (√ )

3- يقاس ارتفاع الشبكة من منتصف ارض الملعب . (√ )

4- - لا تحتسب تبديلات اللاعب الليبرو ضمن التبديلات الطبيعية للفريق . (√ )

5- یجب ان تلعب المسابقات العالمیة للاتحاد الدولى بكرات معتمدة . (√ )

6- یجوز للاعبین المسجلین فقط فى ورقة التسجیل دخول الملعب واللعب فى المباراة . (√ )

7- محیط الكرة یكون من ٦٧-٦٥ سم (√ )

8 - الشوط الحاسم لابد ان تجرى له قرعة (√ )

9- تكون منطقه الارسال بمساحة عرضها ٩ امتار خلف خط النهایة (√ )

-عندما تكون الكرة خارج اللعب یسمح لرئیس الشوط فقط دون جمیع اعضاء الفریق بالتحدث مع الحكام (√ )

11 - يسمح باجراء سته تبديلات كحد اقصى لكل فريق فى كل شوط . (√ )

- ارتفاع الشبكة للسيدات 243 سم ( × ).

مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح،،،،

أ. د / جيهان محمد فؤاد